•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
***********حيــــاكم الله**********
*************في************
•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
نرجوا لو كنت عضو مشارك معنا أن تعرف بنفسك
ولو كنت زائر جديد فهلا فيكم ونرجو التسجيل للمشاركة
مع •·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
***********حيــــاكم الله**********
*************في************
•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
نرجوا لو كنت عضو مشارك معنا أن تعرف بنفسك
ولو كنت زائر جديد فهلا فيكم ونرجو التسجيل للمشاركة
مع •·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
ترحب •·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·• بحضراتكم ونسعد بتلقى اتصالاتكم على هاتف رقم 002 0108257817 ولمراسلة الإدارة يمكنكم المراسلة من هنا ar.bg@hotmail.com ***** *****دائماً نسعد برؤيتكم ****** دمتم سالمين*****

 

 بدء مصطلح المجاز بلاغيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موسى بن عقبة
مدير الموقع
مدير الموقع
موسى بن عقبة


عدد المساهمات : 635
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 30
الموقع : موسى بن عقبة

بدء مصطلح المجاز بلاغيا Empty
مُساهمةموضوع: بدء مصطلح المجاز بلاغيا   بدء مصطلح المجاز بلاغيا Icon_minitimeالجمعة 01 يناير 2010, 1:59 pm

قال الدكتور محمد الشيخ عليو محمد في كتابه "مناهج اللغويين في تقرير العقيدة إلى نهاية القرن الرابع الهجري" ص176-177:
لم يظهر المجاز بالمعنى البلاغي
الاصطلاحي إلا عند المعتزلة في القرن الثالث الهجري، وبالتحديد عند الأخفش
(ت215 هـ) في كتابه (معاني القرآن)، وعمرو بن بحر الجاحظ (ت 250/255 هـ)
في كتابيه (البيان والتبيين) وكتاب (الحيوان) وبعض رسائله.

ورغم أنهما لم يتوسعا أكثر إلا أن دراسات
الأجيال اللاحقة للمعتزلة انبنت على دراستيهما، وبخاصة دراسة الجاحظ، حتى
ادعى ابن جني في (الخصائص) أن أكثر اللغة مجاز لا حقيقة.

ثم همش الدكتور على الأخفش ص176 قائلا:
حيث أورد تحت قوله تعالى: (فما ربحت
تجارتهم) بعض توجيهات البلاغيين، ثم عقد بابا سماه (باب من المجاز)، وأورد
تحته قوله تعالى: (ثم استوى إلى السماء فسواهن)، ثم أول الاستواء باستواء
فعله لا أنه من صفاته.

ثم همش الدكتور على كتاب "البيان والتبيين" ص176 قائلا:
قال فيه (1/153): وقال الله تعالى: (هذا
نزلهم يوم الدين): والعذاب لا يكون نزلا، ولكنه لما قام العذاب لهم في
موضع النعيم لغيرهم سمي باسمه، وقال الآخر:

فقلت أطعمني عمير تمرا *** فكان تمري كهرة وزبرا
والتمر لا يكون كهرة ولا زبرا، ولكنه على ذا.
وقال الله عز وجل: (ولهم رزقهم فيها بكرة وعشيا)، وليس في الجنة بكرة ولا عشي، ولكنه على مقدار البُكَر والعشيات.
وعلق الدكتور على هذا الهامش قائلا: وواضح من هذه الأمثلة مراده للمجاز والاستعارة.

ثم همش الدكتور على كتاب (الحيوان) ص176 قائلا:
كتاب الحيوان (5/23-25)، وعقد فيه بابين في المجاز وضرب الأمثلة عليه.
ثم همش الدكتور على رسائل الجاحظ ص167-177 قائلا:
قال في رسالة (الرد على النصارى) ضمن
رسائل الجاحظ (3/345-346): والذي يدل على أنهم أرادوا باليدين النعمة
والإفضال دون الساعد والذراع جواب كلامهم حين قال: (بل يداه مبسوطتان ينفق
كيف يشاء) دليلا على ما قلنا، وشاهدا على ما وصفنا.

فإن قالوا: فكيف لم نقل: إن اليهود
بخَّلت الله وجحدت إحسانه دون أن يقال: إن يد الله مغلولة؟ قلنا: إن الله
أراد الإخبار عن كفر قوم، وسخط عليهم، فليس لهم عليه أن يعبر عن دينهم
وعيوبهم بأحسن المخارج، ويجليها بأحسن الألفاظ، وكيف وهو يريد التنفير عن
قولهم، وأن يبغضهم إلى ما سمع ذلك عنهم. ولو أراد الله تعالى تليين الأمر
وتصغيره وتسهيله لقال قولا غير هذا. وكل صِدْق جائز في الكلام، فهذا مجاز
مسألتهم في اللغة، وهو معروف عند أهل البيان والفصاحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mosa.hooxs.com
 
بدء مصطلح المجاز بلاغيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تيسير مصطلح الحديث للمبتدئين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·• :: (((واحـــة المنتدي)))-
انتقل الى: