•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
***********حيــــاكم الله**********
*************في************
•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
نرجوا لو كنت عضو مشارك معنا أن تعرف بنفسك
ولو كنت زائر جديد فهلا فيكم ونرجو التسجيل للمشاركة
مع •·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
***********حيــــاكم الله**********
*************في************
•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
نرجوا لو كنت عضو مشارك معنا أن تعرف بنفسك
ولو كنت زائر جديد فهلا فيكم ونرجو التسجيل للمشاركة
مع •·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
ترحب •·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·• بحضراتكم ونسعد بتلقى اتصالاتكم على هاتف رقم 002 0108257817 ولمراسلة الإدارة يمكنكم المراسلة من هنا ar.bg@hotmail.com ***** *****دائماً نسعد برؤيتكم ****** دمتم سالمين*****

 

 مع الشيخ الحويني،،،

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
موسى بن عقبة
مدير الموقع
مدير الموقع
موسى بن عقبة


عدد المساهمات : 635
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 29
الموقع : موسى بن عقبة

مع الشيخ الحويني،،، Empty
مُساهمةموضوع: مع الشيخ الحويني،،،   مع الشيخ الحويني،،، Icon_minitimeالأحد 03 يناير 2010, 11:51 am

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعدُ ..

فهذه فوائد من كلام الشيخ أبي إسحاق الحويني ، حفظه الله ، من برنامجه ( فضفضة ) : فك الوثاق بشرح كتاب الرقاق من صحيح البخاري .

والله من وراء القصد .




إن عِشتَ تُفجع بالأحبة كلهم ..

من يطول عمره ، قد يكون له في ذلك خير ، وقد روى الترمذي (2329) وحسنه
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ رضي الله أَنَّ أَعْرَابِيًّا قَالَ :
يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ خَيْرُ النَّاسِ ؟ قَالَ : (مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ عَمَلُهُ) وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" .

لكنه – غالبا – يقاسي مرارة أن يرى كل أحبته يموتون وهو حي !

فكلما راح منهم واحدٌ راح بعضه ، وتتكرر عليه الفواجع ، كلما فقد حبيبا ، أو ودع رفيقا .

إن عشتَ تُفْجَعُ بالأحبةِ كلِّهم ... وفِناءُ نفسِك – لا أبا لك – أفجعُ

ثم إذا حانت ساعته ، وفنت نفسه ، كانت الفاجعة الأكبر ، أن يفارق دار العمل ، إلى أول دور الحساب : القبر ..

فهو أشد من كل ما رأى في حياته ، وإن رأى كل هول ورعب ومصيبة .

هذا البيتُ ذكره الإمام البخاري رحمه الله لما بلغته وفاة شيخه الدارمي .. فاستمتع بسماع حكاية الشيخ أبي إسحاق ، وتعليقه .. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


حِشمةُ طالب العلم ..

سألني : كنتَ تضحك من قبل ضحكة حلوة صوتها عالٍ قليلا ..
قلتُ : نعم ، لكني لما انتبهتُ إليها ، عودتُ نفسي ألا أفعلها .
قال : لماذا ؟
قلتُ : لأن الأكمل فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يليق بمن يتصدر لدعوة الناس أن يخالف هدي النبي صلى الله عليه وسلم .
قال : قال لي صاحبي مرة معلقا على هذه الضحكة : شيخك يضحك بالتجويد !
قلت بعد أن ضحكتُ : ينبغي لمن يتصدر لمثل هذا الأمر أن ينتهي عن مباحات ، لكنه ينتهي عنها من باب المروءة ، حفاظا على وقاره وحشمته بين الناس .
قال : مثل ماذا ؟
قلتُ : مثل الضحك بصوت عال ، أو كثرة المزاح ،
أو لعب الكرة مع من يعلِّمُهم من الشباب ، أو أكل شيء في الطريق ، أو فعل
شيء لا يراه الناس فيه قدوة .
قال : لمَ ؟!
قلتُ : مقام الدعوة لا يبلغه طالبه إلا بشق
الأنفس ، وهذا وجه واحد من أوجه خطورته . ألا ترى أني قبل سنة ، لما كان
يأتيني فلان وفلان ، كنت أتساهل معهم وأمازحهم ، فانقلب الأمر بعد ذلك إلى
إهمالهم وكثرة ضحكهم في مواطن جد ؟! اليوم لما وضعت حاجزا رقيقا بيننا
صاروا لا يتجرؤون على شيء من ذلك . وقد كنتُ لا أنتبه لمثل هذا الأمر
وغيره في البداية ، فلما وقفتُ على تنبيهات أهل العلم ، غيرتُ كثيرا ،
فرأيت آثارا طيبة ، وفروقا واضحة .
ألا ترى فلانا الذي يخطب الجمعة ، لا حشمة له بين الناس ، ولا يضعون له
اعتبارا ؟ السبب أنه هوّن نفسه ، فلا يكف إذا لقي أحدهم أن يمزح معه مزاحا
من فصيلة ( استظراف ) ! والعلم لا يأتيك توقيره إلا إذا أتاك ممن توقره ؛
لأنك إن رأيت سفاهة في المعلم ، لا تأبه بما عنده .

قال الشيخ أبو إسحق في شرح كتاب العلم من صحيح البخاري : ذكر
الخطيب البغدادي عن بعض العلماء أنه قال: علم بلا أدب كنار بلا حطب. وهذا
معناه: أن الأدب هو وقود العلم، ومعناه أيضاً: أن العلم لا يصل إلا بأدب.
وخلاصة الكلام: العلم لا يصل إلا بحكمة.
مثلاً: كان هناك طالب من طلاب العلم، وكان طالباً نبيهاً، لكنه في صباح كل
يوم جمعة يجمع الطلبة ويلعب معهم كرة نقول: لماذا تلعبون الكرة؟ يقولون:
لكي نقوي عضلاتنا، ولنا نية صالحة في الموضوع. لكن ليعلم أنهم عندما
يلعبون الكرة أنهم ينسون الالتزام، وينسون كل شيء، وأخلاقهم تضيق، وما إلى
ذلك من سلبيات مترتبة على لعب الكرة. المهم صاحبنا طالب العلم هذا راوغ
الأول والثاني والثالث، وسدد الكرة على المرمى، ومضى مسرعاً ويقول: جول!
جول! فقال له أحد الطلبة: والله يا شيخ أنت كذاب. إذاً: عندما يقول له:
والله يا شيخ أنت كذاب، وهذا الشيخ يقعد على الكرسي ويعلم هؤلاء الطلبة،
هل يصل هذا العلم إلى الطلبة؟ هذا
العلم لا يصل إلا بحشمة، الحشمة التي هي الوقار، وهي رصيد الإنسان عند
الناس، ولا يصل المرء إلى هذه الحشمة إلا بعد أن تثبت قدمه في الخدمة،
لا يمكن أن الناس يسوِّدونك، ولا يضعونك في الأفئدة إلا إذا ثبت أنك خدوم، وأنك إنسان أصيل، وهذا لا يعرف إلا بعد سنين من الخدمة، فالإنسان لابد أن يراعي ويحافظ على مكانته وهيبته، الإنسان المتعلم الذي يريد أن يعلم له عُدة لا بد أن يعتد بها.
تجد أحياناً بعض الناس العوام -مثل العمدة في الأرياف- بالرغم أنه غير
متعلم، وليس عنده علم شرعي، إلا أنه إذا جلس، فالكل يصدر عن رأيه، والكل
يحترمه.. لماذا؟ لأنه إنسان عنده حشمة. فالحشمة: هي الهيبة -هيبة العالم-
ولذلك ينبغي على العالم ألا يكثر من الاختلاط بالعوام، لابد أن يكون بنيه
وبينهم شيء من الحاجز، لا أقول: يتكبر عليهم -عياذاً بالله- وإنما شيء من الحاجز.
كان هناك أحد الدعاة المشهورين، وكان هناك رجل معين يتمنى -وهذا الرجل كنت
على علاقة به- أن يمس يد هذا العالم بيده، ومرت الأيام، وكان رجلاً صاحب
تجارة، المهم: توصل عن طريق أحد الناس من الوصول إلى هذا العالم في بيته،
وأخذ معه بعض المواد الغذائية وذهب إليه، فلما رأى العالم هذا قال له: ما
هذا؟ قال: لابد أن تقبل الهدية، لا تكسر خاطري. بعد ذلك أول ما يراه يسلم
عليه، ويجلسه معه وغير ذلك ثم تكرر ذلك مرة ومرتين وثلاثاً، حتى صار هذا
الرجل نديماً لهذا العالم في مجالسه. وهذا العالم كان رجلاً خفيف الظل،
صاحب نكتة، ومجالسه لا تمل منها أبداً. فبدأ هذا الرجل يرى شيئاً آخر ما
كان يتخيله، يعني بعض الناس سأل بعض علمائنا الكبار وهو الشيخ الألباني
حفظه الله، قال له: أنت تضحك؟ وهل أولادك ممكن يتكلمون معك؟ تدرون لماذا
سأل هذا السؤال؟ لأنه لم ير الشيخ إلا وهو يقرر المسائل، ويرد على
المبتدعة، ولا يضحك إلا نادراً، لذلك سأل سؤالاً عجيباً. بعض الناس يتخيل
أن العالم الذي شغل وقته بالعلم ونشره ليس عنده وقت أن يتبسط، بمعنى أن
بعض الجلوس يتصور أن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله مثلاً، هذا الرجل
الذي عقد لواء الحرب على كل المبتدعة، وغزاهم في عقر دارهم، وما خرج أبداً
مهزوماً من غزوة، قد يتخيل أن هذا الرجل ليس عنده وقت للضحك، أو للمزاح،
أو وقت للفكاهة مع أصحابه، لماذا؟ ألأجل الصرامة التي عهدتها من كتاباته،
والمناظرات التي كان يعقدها للرد على المبتدعة وغيرهم؟! المقصود: أن بعض
الناس يتخيل أن حياة العالم مختلفة؛ لأن بينه وبين هذا العالم حاجز.. فذلك
الرجل استطاع أن يخترق هذا الحاجز، وبدأ يزول الحاجز، الجدار الذي كان
ينبغي أن تضع عليه كل يوم لبنة، احذر أن يكون جدارك منخفضاً، أي: كن خدوماً، وانزل في وسط الناس لكن بحكمة.
وصل الأمر في آخر المطاف أن هذا الرجل -الذي كان يتمنى أن يلمس يد هذا
العالم- قام وعقد لواء الحرب على هذا العالم وفضحه بأشياء، مع أنها أشياء
مباحة، وكانت مشكلة كبيرة.
المقصود أن العالم ينبغي أن يكون كامل الحشمة، وذلك بأن يترفع عن كثير من المباحات، ولا شك أن ذلك سيكلفه كثيراً.
فهذا الإمام البخاري رحمه الله كان لا يبيع ولا يشتري بنفسه، إنما يشتري
له آخر، ويبيع له آخر. لماذا؟ لأن البيع والشراء فيه نوع من المساومات
والمجادلات، فمثل هذه المساومات والمجادلات قد تضع من حشمة هذا العالم،
وحتى يتقي أيضاً المظالم، فلا يظلم صاحب السلعة، وذلك بأن يكون أحسن
لساناً منه فيأخذ السلعة بأقل، أو يأخذ من ربح البائع .. إلخ
. ا.هـ من التفريغ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

استمتع بسماع التنبيه حول ( حشمة طالب العلم ) بأسلوب الشيخ الماتع .. من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].


العمل بالأحاديث الضعيفة ..

1)
العمل بالضعيف في العقائد: لا يجوز إجماعاً.
2) العمل به في الأحكام: جماهير أهل العلم على منعه.
3) العمل به في فضائل الأعمال ، جمهور أهل العلم على جواز الاحتجاج به في هذه الأبواب شريطة أن يكون :
1. ضعفه غير شديد
2. وأن يندرج تحت أصل عام
3. وأن لا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد الاحتياط .

أولا : أن يكون الضعف غير شديد
ولأجل أن تعرف أن الحديث ضعفه غير شديد ، لابد أن تكون من المنشغلين بعلم
الحديث ، لتميز الضعيف من شديد الضعف ، فكأنهم بهذا الشرط أغلقوا باب
العمل بالأحاديث الضعيفة في فضائل الأعمال على عامة المسلمين ، لأنه لا
يميز الضعيف من شديد الضعف إلا علماء الحديث . وهذا ما أوضحه الشيخ أبو إسحاق وبينه ، ولم أكن سمعتُه من قبل ، وأعجبتني جدا هذه الفائدة . حمل من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

ثانيا : أن يندرج تحت أصل عام
يعني لا يأتي الحديث بعمل جديد ، لكنه يندرج تحت أصل عام ، مثلا : قيام
الليل مشروع أصلا ، وله فضائل ثابتة ، فإذا جاء حديث ضعيف في فضل قيام
الليل عمل به ، لأنه يندرج تحت الأصل العام : مشروعية قيام الليل .

ثالثا : وأن لا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد الاحتياط
والاحتياط الصواب ألا يعمل به مطلقا ، لأن الأحوط أن نترك ما لم يثبت أنه من كلام النبي صلى الله عليه وسلم .

قال الشيخ الدكتور عبدالكريم الخضير سدده الله في كتابه (الحديث الضعيف
وحكم الاحتجاج به) بعد ذكر الخلاف في هذه المسألة ”ومن خلال ما تقدم يترجح
عدم الأخذ بالحديث الضعيف مُطلقاً لا في الأحكام ولا في غيرها لما يلي :
أولاً : لإتفاق علماء الحديث على تسمية الضعيف بالمردود .
ثانياً : لأن الضعيف لا يُفيد إلا الظن المرجوح ، والظن لا يُغني من الحق شيأً .
ثالثاً : لِما ترتب على تجويز الاحتجاج به من تركٍ للبحث عن الأحاديث الصحيحة والاكتفاء بالضعيفة
رابعاً : لِما ترتب عليه نشؤ البدع والخُرفات والبعد عن المنهج الصحيح“

ولنا فيما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم غُنية وكفاية ..
قال العلامة الشيخ ابن عثيمين في شرح البيقونية ”والحمدُّ لله فإن في القرآن الكريم والسنة المُطهرة الصحيحة ما يُغني عن هذه الأحاديث“ .
وقال المحدث مقبل بن هادي الوادعي ”فالحديث الضعيف لا يُحتاج إليه وفي الصحيح من سنة رسول الله ما يُغني عن الضعيف“ .

[size=21]وعلى هذا فلا يعمل بالضعيف مطلقاً في أي باب من أبواب الدين
.. والله أعلم .

انظر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].


الدعاء .. سلاح للمؤمن ؛ لا يستغني عنه في شأن من شئون حياته لو عَقِل أمره ، وعرف مصلحة نفسه !

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ثم : هل يُستجاب لنا ؟!

كثير ما ندعو ، ولا يُستجاب لنا .. لماذا ؟

انظر الجواب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

كل حال فثمرة الدعاء مضمونة ، حتى لو لم تر الإجابة بعينيك ، فأحسن الظن
بربك وقل : لعله استجاب لي من حيث لا أعلم ، وقد صح عن النبي صلى الله
عليه وسلم أنه قال : ( مَا
مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ وَلا قَطِيعَةُ
رَحِمٍ إِلا أَعْطَاهُ اللَّهُ بِهَا إِحْدَى ثَلاثٍ : إِمَّا أَنْ
تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي
الآخِرَةِ ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنْ السُّوءِ مِثْلَهَا ،
قَالُوا : إِذًا نُكْثِرُ . قَالَ : اللَّهُ أَكْثَرُ
) رواه أحمد (10749) قال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب ( حسن صحيح ) .

وأخيرا : كيف تعرف أنك مستجاب الدعوة ؟

خذ الجواب من الشيخ / أبي إسحق .. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]..

الفتوحات الإسلامية كانت خيرا وبركة على العالم .. قال صلى الله عليه وسلم : " عجب ربنا من قوم يقادون إلى الجنة في السلاسل " ، هذا تعليق مختصر ، جميل العاطفة ، من الشيخ أبي إسحق .. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

وللفائدة :
الرق ، نظام راق في الإسلام ، لا كالاستعباد عند الآخرين
الرق بين الإسلام والملل الأخرى
الرق في الإسلام ... شبهة أم إعجاز؟!
الإسلام والرق - محمد قطب
الـرقُّ نظامـاً إسلاميـاً راقيـاً !
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مقالة مختصرة ، ذكر فيها الكاتب بعض أسباب الطعن في أهل العلم ودعاة السنة :








وآثار هذه الظاهرة :





========

وسُئل الشيخ " عبد العزيز بن باز " رحمه الله : كثرت في الأيام الأخيرة
ظاهرة الوقوع في أعراض الدعاة وتقسيمهم ونسبتهم إلى أحزاب ، فما رأيك بذلك
؟.
الجواب : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

========

هذه كلمة من الشيخ أبي إسحق ، إلى مجرحي العلماء ، حيث سأله متصلٌ عن الذين يقعون فيه ، فأجاب إجابة رائعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].





1- الْغَيْرَة والْغِيرَة
2- الحسد
3-الهوى
4-التقليد
5- التعصب
6-التعالم
7- النفاق وكره الحق
8-تمرير مخططات الأعداء كالعلمنة ونحوها

1- رد الحق الذي يقوله أهل العلم .
2-جرح العلم الذي يحمله أهل العلم .
3- بعد طلبة العلم عن العلماء .
4-تقليل قدرهم في نظر العامة .







قضية : الأذان الموحد ، الذي حارب من أجله وزير الأوقاف " زقزوق " ! وهو من القضايا التي توضح لك قدر عقل المسئول ..

وانظر هذه الأخبار الطريفة :
في عام 2005 قامت الوزارة بصرف شهر ونصف فقط حوافز للعاملين بديوان الوزارة بدلا من 3 شهور ؛ توفيرا للمال لهذا المشروع .
وفي عام 2006 قرر زقزوق تقليص عدد أفراد بعثة عمرة رمضان من 300 فرد إلى
13؛ وذلك بسبب الأزمة المالية التي تعاني منها وزارته نتيجة تنفيذها بعض
المشاريع وعلى رأسها مشروع الأذان الموحد، والذي تكلف أكثر من 8 ملايين
جنيه من أموال الأرامل والأيتام وشئون الدعوة الإسلامية. وزعم زقزوق أن
المشروع سيتم نهاية هذا العام ، وفشل .
وفي عام 2007 رفض زقزوق الاعتراف بالفشل في بث الأذان الموحد لأربعة آلاف
مسجد بالقاهرة قد فشلت بسبب ضعف الأجهزة ووجود العديد من السلبيات منها
وجود تشويش في الأذان.
وفي نفس العام تعاقد زقزوق على شراء أجهزة "ريسيفر" من الهيئة العربية
للتصنيع ، حيث دفع نصف مليون جنيه إضافيًا إلى الهيئة مقابل الحصول على
أجهزة استقبال مباشر تتوفر بها المزيد من الخصائص التي تقضي على عيوب
التشويش التي حدثت أثناء البث التجريبي.
وفي عام 2008 فشل المشروع مرة أخرى ، ورجع زقزوق بهدوء يجر أذيال خيبته .
ومن الأمور القبيحة التي حصلت أنه بدأ جهاز البث فى إذاعة برامج إذاعة
القاهرة الكبرى، ليفاجأ جميع المارة و سكان المنطقة في أحد المساجد بأصوات
الأغانى الصاخبة و الموسيقى تخرج من مكبرات الصوت بالمسجد و لمدة دقيقة
تقريبا، قبل أن يأتى صوت المذيع ليعلن أنه قد حان الآن موعد أذان المغرب
حسب التوقيت المحلى لمدينة القاهرة !

من الناحية الشرعية :
انظر هذه الفتوى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ومن ناحية الواقع :
ما هذه القضايا التي يشغلوننا بها ؟ أليس لهم في خير منها شغل ونفع للعباد ؟
ولا أدري بأي وجه لا يكف وزير الأوقاف عن اتهام دعاة السنة أنه تسطيحيين !
وهذه الأموال التي أُنفقت : ألم تكن من حق الأرامل واليتامى وفقراء المسلمين ؟!
أليست مساجد الأوقاف في حاجة إلى هذه الأجور للترميم ورفع أجور الموظفين ؟
أليس الأولى إنفاقها على رفع مستوى خطباء الأوقاف الثقافي ؛ نظرا لترديهم المعلوم ؟
ألم يكن اختيار مؤذنين ذوي أصوات حسنة للمساجد خير من هذا التنطع والابتداع في الدين ؟

وعلى أية حال : ليس هذا بغريب على رجل أنفق من
مال المسلمين 10 ملايين هذا العام ؛ لتسيير قوافل دعوية ، وطبع كتاب صادر
عن الأوقاف ، لنشر الوعي بين الناس بأن النقاب ليس من الدين ، وبدعة قبيحة
، وهو أمر غير حضاري ...الخ !


وإلى الله المشتكي !

نسيتُ أصلا ما دعاني إلى كتابة هذا ، وهو تعليق الشيخ الحويني ، وذكره سؤاله الشيخ الألباني عن هذا الأمر .. حمل من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

وفيه ايضا إجابة عن كيفية النية للعمل المتكرر : هل تلزم كل مرة ؟


لدعاء بطول العمر مباح
؛ لدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم لخادمه أنس رضي الله عنه ، وإنما
الأفضل والمستحب تركه ، وأنه إذا دعا بشيء له تعلق بالدنيا أن يضم إلى
دعائه طلب البركة والصيانة ونحوها ، وأن يقتصر الدعاء بالنجاة من عذاب
القبر ومن عذاب النار وبالفوز بالجنة وما أشبه ذلك ، وهو ما حث عليه
الرسول صلى الله عليه وسلم زوجه أم حبيبة رضي الله عنها إذ قالت : اللهم
أمتعني بزوجي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبأبي أبي سفيان ، وبأخي
معاوية ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " قد سألت
الله لآجال مضروبة ، وأيام معدودة ، وأرزاق مقسومة ، لن يُعجَّل شيء منها
قبل حِلِّه ، أو يؤخر شيئا عن حِلِّه ، ولو كنت سألت الله أن يعيذك من
عذاب النار أو عذاب القبر كان خيرا وأفضل ..
" .

في هذا المقطع يوضح الشيخ أبي إسحق الحويني قولي أهل العلم في الدعاء بطول
العمر ، ويجمع بين الأدلة ، مدته : 11 دقيقة تقريبا ، حمل من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

قرأتُ كتابا أهدانيه أحد الأحبة ، عنوانه : ( كيف تطيل عمرك الإنتاجي
) ، وفيه لفت المؤلف نظر القارئ إلى النصوص التي دلت على أعمال ذات ثواب
عظيم ،وأجرى موازنة بين عمر الإنسان العادي ، وعمره إذا هو عمل بهذه
الأحاديث وحرص عليها ؛ فإنه يطيل عمره بطريقتين :
[1] إطالة حقيقيـــة .
[2] بركة عمره ووفرة الإنتاج فيه .
والكتاب وجدتُ منه نسخة قديمة مصورة ضوئيا على ( صيد الفوائد ) ، وكنتُ كتبتُ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وفيه عقد المؤلف بحثا جميلا في حكم الدعاء بطول العمر ، وقول الرجل لأخيه : أطال الله بقاءك ، يُرجع إليه للفائدة .






متى لا يكون على المرء جناح في حبه الدنيا ؟ خذ خلاصة القول في الدنيا ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

قال أهل العلم : أحاديث الوعيد تُروى كما هي ، دون تفسير ، فربما ذهب هذا ببعض ترهيبها . بيان المراد ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

قوله : أنا حر ! وقولها : أنا حرة ! = نقضٌ لميثاق العبودية ؛ فإن الذي
يوجه العبد شيئين لا ثالث لهما : ( الوحي ) أو ( الهوى ) .. وقابل الله
الوحي بالهوى في آيات كثيرة في كتابه . تفاصيل ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

احتج بعض الناس بخبر كشف عمر رضي الله عنه عن ساق أم كلثوم بنت علي رضي
الله عنه على جواز أن يرى الخاطب من مخطوبته أكثر من الوجه والكفين ،
فالشيخ يبين أنه خبر لا يصح إذ فيه ضعف وانقطاع ، ويبين وجه تأويله إن صح
وأنه لا يمكن الاحتجاج به . التفاصيل ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

ثلاثة أقوال لأهل العلم في حكم قراءة المأموم خلف الإمام في الصلاة الجهرية ، يبينها الشيخ ويختار ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .



[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mosa.hooxs.com
ملكة الجزائر
مراقب عام
مراقب عام
ملكة الجزائر


عدد المساهمات : 371
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

مع الشيخ الحويني،،، Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع الشيخ الحويني،،،   مع الشيخ الحويني،،، Icon_minitimeالثلاثاء 05 يناير 2010, 7:13 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مع الشيخ الحويني،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب العلامة الشيخ أبو إسحاق الحويني
» الشيخ الحويني وأدلة وجوب اللحية
» الشيخ الحويني وعلي جمعة مفتي الديار
» من أنا : خطب الشيخ محمد حسان
» امتحان وزارة الأوقاف للشيخ الحويني يسأله عن سورة البقرة وهو يدخن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·• :: (((المواعظ والرقائق)))-
انتقل الى: