•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
***********حيــــاكم الله**********
*************في************
•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
نرجوا لو كنت عضو مشارك معنا أن تعرف بنفسك
ولو كنت زائر جديد فهلا فيكم ونرجو التسجيل للمشاركة
مع •·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
***********حيــــاكم الله**********
*************في************
•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
نرجوا لو كنت عضو مشارك معنا أن تعرف بنفسك
ولو كنت زائر جديد فهلا فيكم ونرجو التسجيل للمشاركة
مع •·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·•
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
ترحب •·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·• بحضراتكم ونسعد بتلقى اتصالاتكم على هاتف رقم 002 0108257817 ولمراسلة الإدارة يمكنكم المراسلة من هنا ar.bg@hotmail.com ***** *****دائماً نسعد برؤيتكم ****** دمتم سالمين*****

 

 القاعدة الرابعة من قواعد قراءة كتب العلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو الثناء
مشرف قسم الفقه
مشرف قسم الفقه
أبو الثناء


عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 33

القاعدة الرابعة من قواعد قراءة كتب العلم Empty
مُساهمةموضوع: القاعدة الرابعة من قواعد قراءة كتب العلم   القاعدة الرابعة من قواعد قراءة كتب العلم Icon_minitimeالإثنين 11 يناير 2010, 2:44 pm

وأكمل معكم باقي قواعد قراءة كتب العلم الشرعي

القاعدة الرابعة:
اختيار الكتب: وهذا من أعظم الأمور التي تغيب عن أذهان المُتَعَلِّمين والقارئين؛ لأنه ليس كل كتاب يَصْلُح لك، وقد يصلح لك كتاب بعد سنة لا يصلح لك الآن، وقد يصلح لك أن تقرأ في الكتاب، ولا يصلح لك كتاب آخر، وقد يصلح لك أن تقرأ لمؤلف بعينه؛ لأنه سهل العبارة مثلاً، ولا يصلح لك أن تقرأ لغيره..
فلابد إذًا: من اختيار الكتاب أو الكتب.
هذا الاختيار مبني على أي شيء؟ مبني على التَّشَهي؟
مثلاً سمعت مثلاً أن الشيخ الألباني وهو اسم ذائع الصيت في أوساط المُتَعلِّمين، فتسمع أنه مثلاً شرح كتاباً من الكتب، أو ألَّف كتاباً في علم من العلوم، فتشتري هذا الكتاب بناءً على الاسم، مبني على التشهي، أو مبني على اشتهار الكتاب بين طلبة العلم، لا..
لابد أن يكون مبني على أُسُس علمية، نحن نقول:
نريد أن نقرأ بطريقة علمية، اختيار الكتب لابد أن يكون مبنيًا على وِفْقَ منهج علمي تسير عليه

أنت اخترت علم من العلوم، ما نتكلم فقط على العلوم الشرعية، بل كل العلوم، حتى الدنيوية منها، لا يجوز، أو لا ينبغي لك أن تقرأ في أي علم من العلوم ما لم تكن مُستنيًرا بمنهج علمي يضعه لك مُتخصِّص، عالِم ببواطن أمرك وبإمكانياتك وقدراتك..
هذا المنهج العلمي: لابد أن يَلْحَظ فيه نوعية الكتاب المناسب.
طبعاً! يلحظ فيه أيضاً نفسية القارئ وإمكانياته، ويَلْحَظ فيه الفترات الزمنية المرحلية التي سيوزِّع عليها هذا المنهج.
المنهج لابد أن يكون مؤقتاً، مثلاً:
تريد أن تدرس، أو أن تقرأ في علم التفسير، فَيُوضَع لك منهج مثلاً ابتدائي، مُبْتَدأ يعني، منهج للمبتدئين في علم التفسير مُدَّتُه سنة، وتُقَرَّرُ لك عن طريق المتخصصين كُتب معينة تُوزَّع على هذه المرحلة، وتؤمَّر بقراءة كل كتاب مثلاً في فترة زمنية معينة، وتُناقَش وتُمْتَحن في هذا الكتاب، بأي طريقة كان هذا المنهج.
لكن: لابد من وجود منهج علمي تسير عليه، سواءً كان هذا المنهج بطريق التحصيل الذاتي الشخصي، أو عن طريق القراءة على الشيوخ.
لكن لابد من منهج علمي عند قراءة الكتب.
أيضاً: يكون اختيار الكتاب باستشارة العلماء والمتخصصين؛ فالإنسان قد يكون قد قضى مثلاً شَوْطاً طويلاً في المناهج العلمية، وحَصَّل قِسطاً عظيماً من العلوم الشرعية، ولكنه مع ذلك أثناء رغبته في شراء الكتاب لقراءته، فإنه لابد أن يسأل العلماء عند رغبته في شراء كتاب.
فمثلاً: إنسان تَعلَّم "التفسير والحديث واللغة" إلى آخره، ولكنه غير مُتخصِّص في التاريخ، ويريد أن يشتري كتاباً في التاريخ، فيقوم مثلاً عندما يسمع أن هذا الكتاب جيد جداً فيذهب يشتريه فورًا؟ أم لابد أن يذهب للعلماء المؤرخِّين يسألهم؛ والله أنا أريد
أقرأ في "التاريخ" بهذا المستوى العلمي المعين، وأريد أن أحَصِّل النتائج المعينة هذه، فما هو أصلح كتاب لتحصيل هذه الأمور؟
فيقول لك مثلاً المُتخصِّص: الكتاب الفلاني تتوفر في كل هذه المطلوبات التي تريدها..
قِسْ على ذلك إذا أردت أن تتعلم أي علم شرعي، وتريد مثلاً أن تبدأ بكتاب مُخْتَصر سهل العبارة، فلابد أن تستشير العلماء ليوصوك بالكتاب الذي تبدأ به.
وأيضاً من وسائل اختيار الكتاب أو الكتب: اختيار أفضل المؤلفين؛ بأن تختار المؤلف المتخصص الذي أفنى عمره في هذا العلم، وطبعاً أفضلية المؤلف ليست فقط في عبقريته وقدرته على تأصيل المعلومة بقدر ما يكون أيضاً قدرته على إيصال هذه المعلومة.
يعني مثلاً: الإمام "ابن حجر" من أئمة الحديث، وممن كتبوا في المصطلح والحديث وغيره، هو يَفْضُلُ على كثير من الأئمة والعلماء في أنه ألَّف كتباً سهلة مُتناوَلة، وكذلك الإمام "السيوطي" وغيره من العلماء.
من العلماء المعاصرين مثلاً ممن ألَّفوا في المصطلح، من أفضل العلماء الذين ألَّفوا الكتب في المصطلح للمبتدئين الشيخ الدكتور "محمود الطحان" ألَّف كتاب "تيسير مصطلح الحديث" أصاغ هذا العلم بطريقة تُقَرِّبه لأي قارئ عادي يطلب، أو يَشْدوا الثقافة العامة، فيستطيع أي إنسان بدون أي خلفية أن يقرأ هذا الكتاب، ويفهم شيئاً ما من هذا العلم العويص الذي لو قرأت مثلاً أي كتاب آخر غير هذا الكتاب مثل"تدريب الراوي" أو "شرح ألفية العراقي" فإنك ستجده عبارة عن طلاسم، لا يمكن أن تُفَكَّ بحال، ولكن اختيار المؤلف القادر على إيصال المعلومة، والقادر على جمع شَتَاتِ المعلومات في هذا العلم أمر ضروري عند اختيارك للكتاب.
أيضاً: تختار أفضل المؤلفات في هذا العلم، فلا يجزيك أبداً ولا ينبغي أن تجنح إلى الكتب المُهمَلة، أو البعيدة غير المعتملة في التدريس.
ففي الفقه مثلاً: يعتمد العلماء كتب معينة للتدريس، وللقراءة.

يعني مثلاً: واحد يأتي يريد أن يدرس فقه حَنْبَلي، فيقوم مثلاً يقول: أنا أعرف أن "المغني" كتاب جميل مشهور، فيأتي بـ"المغني" ويفتح "المغني"، يقرأ فيه لا يفهم شيئاً، هذا دليل على أنه لم يختر المؤلف المناسب في حقه ليبدأ به هذا العلم.
الشاهد: أن أي علم وأي مجال لابد فيه من مؤلَّف، يعني: مُصنَّف مناسب، ومؤلِّف مناسب، ومنهج مناسب يتناسب مع مستوى طالب العلم.
الفوائد المهمة أيضاً وهذه تغيب عن كثير من الإخوة:
اختيار الطبعة والورق المناسب، وهذه يعرفها المتخصصون بشراء الكتب، وهذه مسألة يعاني منها مَنْ يشتري بدون استشارة، يشتري الكتاب بدون أن يستشير المتخصصين أو حتى الخبراء في الكتب، فيستشري مثلاً طبعة قديمة، بينما صدرت طبعة جديدة مُحَقَّقة، مُنَقَحة، ذات أسلوب جيد في العرض، وقد يشتري مثلاً طبعة ذات ورق رديء، بينما تتوفر في المكتبات طبعة ذات ورق جيد يَصلُح، أو مفيد للعين أثناء القراءة.
يعني على وجه العموم: بالنسبة للكتاب الذي تريد أن تشتريه، تستشير فيه أولاً المُتخصِّص الذي يدلك على الكتاب المناسب، فإذا قال لك: اشترِ الكتاب الفلاني، تذهب لمتخصص في الكتب، تاجر كتب، وتسأله عن هذا الكتاب وطبعاته، ثم إذا اتسع لك الوقت أن تبحث وترى وتنظر إلى هذه الطبعات، وتنظر في أمرها..
أهم شيء يميز الكتاب الجيد: لابد أن يكون مُحَقَّقاً ؛ لأن التحقيق خدمة جيدة للكتاب يُوفِّر عليك كثير من البحث والمطالعة، كتشكيل وضبط الأعلام والكلمات وتخريج الأحاديث، وعزو المعلومات والفوائد إلى غير ذلك..
إضافة إلى ذلك انتقي الورق المناسب، وأفضل ورق مناسب للنظر؛ يعني: سهل أثناء القراءة، لا يُتعب النظر "الورق الأصفر النباتي" الذي كان يُستعمَل قديماً في "دار المعارف" والذي صار الآن شبه معدوم.
لكن هذا الورق "الأصفر" أريَّح ورق للقراءة بالنسبة للعين.
لو لم يتوفر لك ذلك: تبحث عن أي ورق يناسب هذا الأمر.

طبعاً أحيانًا الإنسان لا يملك إلا أن يشتري هذا الكتاب؛ لأنه هذا هو الموجود، لا يوجد إلا طبعة هذا الكتاب.
ثم تنتقي أيضاً الكتاب الذي تطبعه المكتبات المعروفة بإتقانها في الطبع، هناك مكتبات معروفة بأنها مكتبات مُشَوِّهة للعلم والكتب، ونَخُصُّ من بينها مكتبة "دار الكتب العلمية"، هذه المكتبة يعني نَهَمُها أن تطبع الكتاب وَحَسْب، فيمكن كتاب مثلاً حُقِّق في "سبع" مجلدات "ثمانية" مجلدات فيأتوا يَصُفُّونه صفًّا جديدًا مثلاً في طبعة جديدة، ولكن بطريقة "هميونية" لا يمكن أن يستزيد منها أي طالب علم، قد يلجأ الإنسان أحيانًا إلى طبعات هؤلاء القوم؛ لأنها قد تكون هي الوحيدة، ولكن تعمل جاهداً على أن تتحرى المكتبات المحترمة المرموقة، ومن هذه المكتبات "مؤسسة الرسالة" من أعرق المكتبات التي تعتني بخدمة الكتاب وطَبْعِهِ.
ومن الفوائد المهمة عند شرائك للكتاب: تقييد الاسم، والتاريخ، وبعض المعلومات على طُرَّةِ الكتاب، يعني على صفحة الكتاب الأول، الورق الأبيض الأول، الورقة الأولى تُسجِّل فيه بعض المعلومات..
مثلاً: ثمن الكتاب الذي اشتريته، اسمك على الكتاب، المكتبة التي اشتريت منها لو لم يكن ذلك مكتوباً على الكتاب، قد يكون هذا الكتاب مُهدى لك من أخٍ حبيب، أو له مناسبة طريفة ظريفة حصلتَ بها على الكتاب، فتُسجِّل ذلك؛ حتى يُذَكِّرك في يوم من الأيام فيكون كالذكرى.
وهذه من بعض الفوائد المُتعلِّقة بشراء الكتب


إنتظرونا مع القاعدة الخامسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موسى بن عقبة
مدير الموقع
مدير الموقع
موسى بن عقبة


عدد المساهمات : 635
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 29
الموقع : موسى بن عقبة

القاعدة الرابعة من قواعد قراءة كتب العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاعدة الرابعة من قواعد قراءة كتب العلم   القاعدة الرابعة من قواعد قراءة كتب العلم Icon_minitimeالإثنين 11 يناير 2010, 4:44 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mosa.hooxs.com
ملكة الجزائر
مراقب عام
مراقب عام
ملكة الجزائر


عدد المساهمات : 371
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

القاعدة الرابعة من قواعد قراءة كتب العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاعدة الرابعة من قواعد قراءة كتب العلم   القاعدة الرابعة من قواعد قراءة كتب العلم Icon_minitimeالسبت 16 يناير 2010, 3:23 pm

بارك الله فيك ...و جزاك الله خيرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القاعدة الرابعة من قواعد قراءة كتب العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القاعدة السادسة في قراءة كتب العلم
» تكملة قواعد قراءة كتب العلم
» قواعد قراة كتب العلم الشرعي
» القاعدة التدمرية في أصول الدين
» فضل قراءة سورة الكهف فى يوم الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•·.·°¯`·.·• ( منتديات موسى بن عقبة ) •·.·°¯`·.·• :: (((علم التفسير)))-
انتقل الى: